بالصور: ورشة حول إجازة مزاولة مهنة التعليم بمشاركة اتحاد المعلمين

 

alt

 

نظمت وزارة التربية والتعليم العالي وديوان الموظفين العام، اليوم، ورشة عمل وطنية حول إجازة مزاولة مهنة التعليم، بحضور ومشاركة وزير التربية والتعليم العالي د.علي زيدان أبو زهري، ورئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير محمود اسماعيل "أبو اسماعيل"، وأمين عام اتحاد المعلمين أحمد سحويل، والوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير د. بصري صالح، وغيرهم من الوكلاء المساعدين والمديرين العامين ومديري التربية والمدارس وممثلين عن ديوان الموظفين والوزارات والهيئات الشريكة.
 

alt


أبو زهري: التعليم لم يعد وظيفة بل مهنة
وأكد د. أبو زهري على اهتمام الوزارة بتطوير النظام التربوي الفلسطيني بكافة مكوناته من طلبة ومعلمين ومناهج ونظم ادارية ومالية وبنى تحتية، لافتاً إلى ارتكاز الخطط التطويرية التي رسمتها الوزارة على تطوير هذه المكونات بهدف تحسين نوعية التعليم واهتمامها الكبير بتحسين ظروف المعلمين.
 
وشدد أبو زهري على ضرورة الارتقاء بمكانة المعلمين؛ باعتبارها من أهم مراحل تطوير المعلم الذي تطمح الوزارة الوصول اليه، موضحاً أن الوزارة عملت مع كافة الشركاء والداعمين على تطوير اجازة مزاولة مهنة التعليم حيث لم يعد التعليم وظيفة بل أصبح مهنة لها متطلبات خاصة.
 
واردف أبو زهري قائلاً: "إن تطوير نظام عصري لرخصة إجازة المهنة مرهون بمدى توظيف خبرات الإدارات العامة المهنيّة كلها، والتشبيك والشراكة مع المؤسسات التربوية والتشريعية والقانونية، وصولاً إلى تحقيق نتائج عمليّة قابلة للتطبيق، لذا فقد حان الوقت لتجاوز مرحلة التنظير، وإذا كان الحديث في بداية تطوير استراتيجية تأهيل المعلمين وإعدادهم عن طموح بعد خمس سنوات، فإننا اليوم على بعد سنة واحدة فقط من الوفاء بالالتزام الذي قطعته الوزارة على نفسها بأن يكون جميع الملتحقين بالنظام التعليمي مؤهلين".
 


alt



أبو زيد: اجماع وطني للارتقاء بالمعلمين
من جانبه، بين أبو زيد أن هذه الورشة تأتي من أجل الارتقاء بمهنة التعليم والتوصل إلى نتائج من شأنها ضمان قطاع التعليم، مؤكداً الاجماع الوطني على الاهتمام بشريحة المعلمين وتحقيق مطالبهم والنظر في كافة الجوانب الادارية والمالية والفنية.
 
وشدد أبو زيد على الدور الذي يقوم به المعلم الفلسطيني ورسالته الراقية واهتمامة بتنشئة الاجيال الشابة ورفدها بالقيم والمعارف الاصيلة، مؤكداً على أبرز المحاور التي تم تناولها ممثلة بمهننة التعليم وفتح التدرج وانتقال الموظف من درجة لأخرى بالاضافة إلى ربط المسار الوظيفي بالتدريبي.
 

alt



أبو اسماعيل: القيادة مهتمة برفع شأن التعليم
بدوره، نقل أبو اسماعيل تحيات الرئيس محمود عباس واهتمامه الكبير لعقد مثل هذه اللقاءات التي تعكس توجهات القيادة السياسية برفع شأن العملية التعليمية وخدمتها، موضحاً ضرورة ان تخرج هذه الورشة بمجموعة من المخرجات التي ستعتبر بمثابة مرتكزات لتحقيق الغايات المنشودة.
 
ودعا أبو اسماعيل إلى تعزيز التعاون بين اتحاد المعلمين والوزارة من أجل الحفاظ على مصلحة طلبة فلسطين باعتبارها مصلحة وطنية تمس الجميع.
 

alt



سحويل: الاتحاد سيبقى الداعم لحقوق المعلمين
من جهته، قدم سحويل شكر وتقدير الاتحاد للرئيس عباس ووقوفه مع المعلمين ومطالبهم وتعهده بدعم هذه المطالب، مؤكداً أن الاتحاد سيبقى الاقوى والداعم الأساسي للمعلمين والمدافع عن حقوقهم ورغباتهم.
 
ودعا سحويل إلى منح مدير التربية والتعليم درجة مدير عام؛ نظراً للمهام الكبيرة التي يقوم بها ومسؤولياته المتعددة، معرباً عن تقديره لرئيس ديوان الموظفين وكافة الجهات التي ساندت المعلمين في كافة الظروف.
 

alt



صالح: ضرورة ملحة لمهننة التعليم
من جانبه، قدم د.صالح، الذي أدار فعاليات الورشة، عرضاً بعنوان" إجازة مزاولة مهنة التعليم وأثرها في النظام التربوي" بين فيه أهمية اعادة الاعتبار لمهنة التعليم عبر اشراك الجهات الداعمة للقطاع التربوي، مشيراً إلى العديد من الجوانب المتعلقة بهذا النظام والتوجه الفاعل من أجل ضمان رفع مكانة المعلمين مادياً ومعنوياً ومهنياً، بالاضافة إلى التعريف بأهمية اجازة مزاولة المهنة واهميتها المرتكزة على تحسين ظروف المعلمين اقتصادياً واجتماعياً وغيرها من الجوانب المرتبطة بالنظام الجديد.
 
عرضان حول نظام اجازة المهنة
وتضمن اللقاء تقديم عرضين، تمحورا حول نظام اجازة مزاولة مهنة التعليم، من حيث شروط الحصول على الاجازة وسحبها واجراءات منحها وامتيازاتها وغيرها من الامور المتعلقة بهذا النظام الهادف الى خدمة المعلمين، قدمهما كل من مدير عام الشؤون الادارية في وزارة التربية والتعليم العالي مصطفى العودة، ومدير عام الشؤون القانوينة في ديوان الموظفين لطفي سمحان.








alt


التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل